فصل: 1009- (ز): إسحاق بن جرير بن يزيد بن جرير بن عبد الله البجلي أبو عبد الله.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.1007- (ز): إسحاق بن ثابت.

عن أبيه.
وعنه أبو حنيفة.
قال الحسيني في التذكرة: لا يدرى من هو.

.1008- إسحاق بن ثعلبة.

عن مكحول.
قال أبو حاتم: مجهول منكر الحديث.
وقال ابن عَدِي: يروي عن مكحول، عن سَمُرَة أحاديث لا يرويها سواه، روى عنه بقية وعثمان الطرائفي.
بقية عنه، عن مكحول، عن سَمُرَة مرفوعًا: من كتم على غال فهو مثله، وقال: نهانا رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن نتلاعن بلعنة الله أو بالنار، وقال: إذا كان أحدكم سابا صاحبه لا محالة فلا يفتر عليه، وَلا يسب والده فإن كان يعلم فليقل: إنك جبان، إنك بخيل، انتهى.
رواه ابن عَدِي، عن قتيبة، عن يحيى بن عثمان، عَن أبيه.

.1009- (ز): إسحاق بن جرير بن يزيد بن جرير بن عبد الله البجلي أبو عبد الله.

روى عن جعفر الصادق قاله الطوسي.
قال: وكان فقيهًا من أهل العلم والتصنيف والرواية، روى عنه عُبَيد بن سعدان بن مسلم وروى هو عن أحمد بن ميثم بن أبي نعيم وعثمان بن عيسى الرؤاسي، وَغيرهما.

.1010- (ز): إسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي.

ذكره ابن عقدة في رجال الشيعة وقال: كان يقال له: الحزين لأنه لم ير ضاحكا قط روى عنه أبو هاشم بن كاسب.

.1011- (ز): إسحاق بن جندب الفرائضي.

ذكره النجاشي في رجال الشيعة وقال: روى عن جعفر الصادق، روى عنه عبيس ووصفه بالعبادة والتصنيف.

.1012- إسحاق بن الحارث الكوفي.

عن عامر بن سعد، والنعمان بن سعد.
ضعفه أحمد، وَغيره.
روى عنه ابنه عبد الرحمن بن إسحاق.
قال ابن حبان: فلا أدري التخليط منه أو من ابنه.
فروة بن أبي المغراء، حَدَّثَنَا القاسم بن مالك، عَن عَبد الرحمن بن إسحاق، عَن أبيه، عن كردم بن أبي السائب الأنصاري قال: خرجت مع أبي إلى المدينة في حاجة فآوانا المبيت إلى راع فلما انتصف الليل جاء الذئب فأخذا حملا فوثب فقال: يا عَمْرو الوادي جارك يا عَمْرو الوادي جارك فإذا مناد لا نراه يقول: يا سرحان أرسله فجاء الحمل يشتد حتى دخل في الغنم لم تصبه كدمة وأنزل الله تعالى: {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا}، انتهى.
وهذا الحديث أخرجه البغوي، وَغيره في ترجمة كردم بلفظ: يا عامر الوادي.
ولفظ ابن حبان: ما أدري التخليط منه أو من ابنه وقد اشتبه أمره ووجب تركه.
وقال العقيلي: يتكلمون فيه وفيه نظر.
وذكره ابن عَدِي وقال: عبد الرحمن أكثر رواية من أبيه وأشهر.

.1013- إسحاق بن الحارث.

دمشقي مُعمَّر ادعى أنه رأى أبا الدرداء.
حدث عنه أبو إبراهيم الترجماني فيكون لقاؤه له في حدود السبعين ومِئَة فلا يقبل مثل هذا من مجهول، انتهى.
وشرح هذا الكلام أن أبا الدراداء مات سنة اثنتين وثلاثين على المشهور وقيل: بعدها بقليل وأول ما طلب الترجماني في حدود السبعين لكن قال ابن أبي خيثمة في تاريخه: حدثني الترجماني، حَدَّثَنَا إسحاق بن الحارث وكان له عشرون ومِئَة سنة.
قلت: فعلى هذا لا يصح لقيه لأبي الدراداء لأن طلب الترجماني كما تقدم في حدود السبعين فيكون مولد إسحاق في حدود الخمسين وذلك بعد موت أبي الدرداء بمدة.

.1014- صح- إسحاق بن الحسن الحربي.

ثقة حجة.
سمع هوذة وحسين بن محمد والقعنبي.
وعنه النجاد وأبو بكر الشافعي والقطيعي.
وثقه إبراهيم الحربي رفيقه والدارقطني.
وأما ابن المنادى فقال: كتب الناس عنه ثم كرهوه لإلحاقات بين السطور في المراسيل ظاهرة الصنعة، انتهى.
ووثقه أيضًا عبد الله بن أحمد بن حنبل.
وقال إسماعيل الخطبي: مات في شوال سنة أربع وثمانين ومئتين، وكان إبراهيم الحربي يقول: لو أن الكذب حلال ما كذب إسحاق وعاش إبراهيم بعده أزيد من سنة.

.1015- (ز): إسحاق بن الحسن بن محمد البغدادي.

ذكره ابن أبي طي في رجال الشيعة وقال: كان من تلامذة الشيخ المفيد ورثاه بقصيدة طويلة نونية وله كتاب مثالب النواصب.

.1016- إسحاق بن حمدان النيسابوري:

نزيل بلخ.
عنده عجائب عن حَمّ بن نوح ومناكير.
يروي عنه أبو إسحاق المزكي.
وثقة أبو علي النيسابوري.

.1017- (ز): إسحاق بن حمزة.

روى عن ابن المبارك، عَن مُحَمد بن مطرف، عَن أبي حازم أظنه عن سهل بن سعد أن فتىً من الأنصار دخلته خشية من النار وكان يبكي عند ذكر النار حتى حبسه ذلك في البيت فعاده النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فلما دخل عليه اعتنقه الفتى وخر ميتا فقال النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «جهزوا صاحبكم فإن الخوف فلق كبده».
رواه ابن أبي الدنيا في الخوف، عَن مُحَمد بن إسحاق بن حمزة، عَن أبيه به.
قال الذهبي في غير الميزان: الحديث شبه الموضوع وإسحاق وابنه لا يدرى من هما.
قلت: بل إسحاق ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: إسحاق بن حمزة بن يوسف بن فروخ أبو محمد من أهل بخارى روى، عَن أبي حمزة السكري وغنجار روى عنه أبو بكر بن حريث وأهل بلده.
وذكره الخليلي في الإرشاد وقال: كان من المكثرين من أصحاب غنجار روى عنه البخاري وإسحاق بن إبراهيم بن عمار وعلي بن الحسين البخاريان.
وأعاده في موضع آخر فقال: إسحاق بن حمزة الحافظ البخاري الراوي عن غنجار رضيه محمد بن إسماعيل البخاري وأثنى عليه لكنه لم يخرجه في تصانيفه.

.1018- إسحاق بن خالد.

عن أبيه، عن ابن عمر بغير حديث منكر وهو مجهول الحال.
ذكره ابن عَدِي، انتهى.
ثم قال بعد ترجمة.

.1019- إسحاق بن خالد بن يزيد البالسي.

روى غير حديث منكر يدل على ضعفه قاله أبو أحمد بن عَدِي قال: ولم يتفق لي إخراج شيء من حديثه.
قلت: هو الذي يروي، عَن أبيه، انتهى.
فقد تبين للمؤلف أنهما واحد وهو خلاف الصواب والحق أنهما اثنان من طبقتين ذكرهما ابن حبان في الثقات جميعًا:
فأما الأول: فذكر أنه يروي عن شيخ، عن ابن عمر ويروي عنه سعيد بن أبي هلال.
وأما الثاني: البالسي فذكر ابن حبان أنه يروي، عَن أبي نعيم، ومُحمد بن مصعب، وَغيرهما ثم قال: حَدَّثَنَا عنه عمر بن سعيد بن سنان، وَغيره.
وقد قال أبو حاتم في الأول: إنه مجهول يعد في الحجازيين.
وقال ابن عَدِي في الثاني: يقال له: إسحاق بن خلدون ورواياته تدل على أنه ضعيف.

.1020- إسحاق بن خالد.

عن أبي داود الطيالسي.
روى حديثًا كأنه وضعه متنه: القرآن غير مخلوق، انتهى.
ويشبه أن يكون هو البالسي.

.• إسحاق بن خلدون.

مضى قبل ترجمةٍ (1019).

.1021- إسحاق بن خليفة.

عن عاصم بن بهدلة.
مجهول، انتهى.
ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه عيسى بن يونس.
وقال أبو زرعة: يعد في الكوفيين، روى عن عاصم مرسل.
وقال ابن أَبِي حاتم: روى عنه أيضًا عبد الرحمن بن محمد المحاربي.

.1022- ذ- إسحاق بن داود بن صبيح أبو يعقوب البلخي:

نزيل بغداد.
روى عن داود بن المحبر والقاسم بن الحكم العرني.
وعنه أبو بكر بن محمد بن أبي شيبة البزاز وأبو بكر أحمد من محمد الصيدلاني.
قال أبو عبد الله بن منده في كتاب الأسماء والكنى: كان صاحب مناكير.

.1023- إسحاق بن رافع.

عن صفوان بن سليم.
قال أبو حاتم: ليس بالقوي، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وقال ابن أبي حاتم: هو أخو إسماعيل بن رافع قال أبي: ليس بقوي لين وهو أحب إلي من أخيه إسماعيل وأصلح روى عنه الليث وسعيد بن أبي أيوب.

.1024- (ز): إسحاق بن الربيع.

شيخ بصري.
روى عن داود بن أبي هند.
وعنه عبد الله بن أبي زياد القطواني.
قال ابن حبان: يغرب.

.1025- إسحاق بن رفيع الذماري.

عن ابن جريج.
وعنه....
مجهول.
بيض له ابن أبي حاتم، انتهى.
وقد وقع في نسخة معتمدة: روى عنه الحسن بن الزبرقان.
وكذا هو في الحافل.

.1026- إسحاق بن سعد بن كعب بن عجرة الأنصاري.

عن أبيه، عَن جَدِّه مرفوعًا قال: من أقام الصلاة... الحديث.
روى عنه عبد الرحمن بن النعمان.
هكذا ذكره البخاري في الضعفاء فقال: قاله لنا أبو نعيم.
ثم قال البخاري: قد روى هذا الحديث سعد بن إسحاق بن كعب، عن مُحَمد بن يَحْيَى بن حَبَّان، عن ابن محيريز.
كذا قال، فإن كان أراد سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة فإنه ثقة حدَّث عنه مالك ويحيى القطان فإن إسحاق بن سعد لا يدرى من هو، أو لا وجود له بل أرى أنه انقلب اسمه على عبد الرحمن بن النعمان ولهذا لم يذكره عامة من جمع في الضعفاء والله أعلم قاله ابن الذهبي، انتهى.
وقد ساق البخاري الحديث والكلام عليه في التاريخ وقال في آخره: أهاب أنه أراد سعد بن إسحاق.
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: من أهل المدينة يروي، عَن أبيه، عَن جَدِّه، روى عنه عبد الرحمن بن النعمان.
وقال أبو زرعة: كذا قال أبو نعيم ونراه أراد سعد بن إسحاق فغلط.
ووجدت له حديثًا آخر ذكره الإسماعيلي من طريق يزيد بن هارون أخبرني يحيى بن سعيد أن إسحاق بن سعد بن كعب بن عجرة أخبره أن عمته زينب بنت كعب أخبرته فذكر حديث العدة.
قال الإسماعيلي: إنما هو سعد بن إسحاق وهو كما قال.